فــوج قمــرة للكشافـــة و الطفولـــة - عين الريش
أهلا و سهلا بكم معنا في هذا الفضاء الرحب . تفيد سجلاتنا أنك زائر نرجو منكم التسجيل معنا

بحث حول الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث حول الانترنت

مُساهمة  algerie16 في الأحد أبريل 17, 2011 7:00 pm


نبذة عن الإنترنت:

* في سنة 1968م بدأت الحكومة الأمريكية تربط 4 جامعات خلال شبكة حاسب آلي تجريبي سميARPANET وفي سنة 1972م تطورت شبكةARPANET وأصبحت تغطي معظم الجامعات في أمريكا ماعدا الحكومة الأمريكية لتبقى هذه الشبكة رسمية. ومنذ هذا التاريخ بدأت بروتوكولات الاتصال في التطور وبدأ ما يعرف بشبكة المنطقة المحلية VELLNETWARNO و نمت الإنترنت خارج حدود الحكومات والجامعات وأصبحت شبكة الشبكات. تلقى ذلك التطور ظهور البريد الإلكتروني ليتم الاتصال بين أجهزة الحاسبات الخادمة serevers العملاء وهذه الأجهزة لحسابات كبيرة يتم نقل الملفات من حاسب لآخر عن طريقها ويتم الدخول بكلمة سر. ويسمح بروتيكول Tel net لحاسب عميل أن يدخل و يتعامل مع حاسب خادم بعيدا فيما يعرف بنظام Unise.

وفي سنة 1989م أنشأ عالم الطبيعة Benners lee خطة اقترح فيها نظام التشغيل الوصلة المحورية Hyper link وكانت عبارة عن شبكة من المواصلات للمستعملين على حسابات العميل أن يتحركوا من عامل مطبق ثم العنوان الموصل بالإنترنت إلى حاسب آخر و ذلك على مواضع المعلومات ذات صلة .

وفي 1990م طور Benners lee مواصفات كلا من حاسب الخدمة وحاسب العميل لبروتوكول إنترنت جديد وعرفت مواقع HTML ومن اختصارUP LANGAAGE HYPER TEXT MARK وذلك للتطور عبر الإنترنت من نقطة لأخرى وهذه المواقع مربوطة ببعضها وكانت الوثائق المكتوبة في HTML شتى من قبل صفحات WEB وظهرت برامج التصفح Bvowseng ليستطيع التصفح من صفحة إلى أخرى.

في سنة 1994م قام طالب في جامعة (أنوي) واسمه مارك أتدرسون بتطوير متصفح بس موزيك ثم صفحات HTML عبر مشترك مشغل رسومات وقد حولت شركة Nesupe orporition تصميم موزيك إلى الإصدار الأول المتاح للتحميل البياني حول الإنترنت ناشره مشترك الرسومات في العالم و بدا التطور يتلاحق و بسرعة فائقة وبناءا على رغبة الهيئات و الشركات في تقديم نص ورسومات وكذلك تحديد عدد المستهلكين وصلوا لصفحاتهم ويستقبلون معلومات المستخدم متضمنة أوامر السويعات بأرقام كارتات الائتمان الخاصة بهم ولتكملة فردات التفاعل فقد دعم برنامج خدمة الشبكة متصفح الشبكةweb server للسماح بكتابة البيسك المرئي م كذا برنامج ctt متفاعل مع الصفحاتweb page .



في سنة 1995م بدأ استخدام vuml وكذلك لغة الجافا التي استعملها البرمجيين لتقسيم شاشة الرسومات المتحركة.

وحاسب خدمة الحاسب web server هو حاسب خدمة ملف unise أو حاسب كبير أو حاسب خدمة NT والشكل بالمكونات المناسبة وبرامج للاستجابة لطلبات الحاسب العميل أو المستخدم عبر متصفح.

وإذا انهار الحاسب WEB لا يستطيع المستخدمين الوصول إلى صفحات الشبكة *ويب * أو أي موقع حتى يكون متاحا مرة أخرى.

وبالتالي فإن متصفح الشبكة هو الوسيلة التي تسمح للمستخدمين أن يتصفحوا الشبكة العالمية WEBالمعروفة ب: World Wide Webالتي اختصرت بالحروف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

في سنة1997م كانت فرصة التسوق والمبيعات قد أخذت نطاق أوسع نظرا لتزايد أعداد مستخدمي شبكة الإنترنت أصبحت المنافسة بين الشركات لعرض مبيعاتها ليس فقط على مستوى (و.م.أ) بل على مستوى العالم وتجاوزت المبيعات على الإنترنت المليارات من الدولارات.

في سنة 1998م تطور إنشاء المواقع المتخصصة على شبكة الإنترنت وبدأت الإذاعات والتلفزيونات تبث البرامج و الموسيقى على شبكة الإنترنت وبدأت الشركات المتخصصة في إدارة الموارد البشرية في إنشاء المواقع للبحث عن قرص وظيفية و مطالعة نتائج البحث ومعرفة المجالات المختلفة وكذا المناطق التي تتوفر بها فرص العمل.

الدخول إلى الأنترنت:

* هناك شروط حتى يمكنك الدخول إلى الإنترنت، وهي كما يلي:

1 - جهاز كمبيوتر به مودم ذو سرعة مناسبة.

2 – خط تلفون.

3 – الاتصال بمزودي خدمة الإنترنت وهي شركات منتشرة في كل مكان تصلك

بشبكة الإنترنت كوسيط باجر عادة اشتراك شهري أو نصف سنوي أو سنوي.

* وهناك طريقة أخرى للدخول إلى الإنترنت عن طريق شراء كارت إنترنت، حيث تقوم شركات التليفونات المحلية بطرح هذه الكروت الأسواق وعن طريق الرقم المدون بالكارت يتم الاتصال ويتم تزويدك بخدمة الإنترنت لعدد محدود من الساعات عند استهلاكها تحتاج لان تشتري كارت آخر وهكذا…

* ويمنك أيضا الدخول إلى الإنترنت بواسطة الدش وهو جهاز الاستقبال التلفوني المعروف، ولكن هذه الطريقة مكلفة للغاية وسرعتها 40 ضعف عن المودم وتصل لعشرة أضعاف الـ ISDN.

* كما يمكن طلب خط ISDN وهو اختصار للشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة Integrated Services Network وذلك في حالة الوصول لسرعات أعلى والتي تجمع خدمات الصوت والخدمات الرقمية في وسيط واحد عند سرعات تتراوح من 56 كيلو بايت في الثانية الواحدة ويلزم ذلك أن يكون جهازك محملا بإصدار وندوز 95 فأعلى.

* هذا ويمكن كذلك استئجار ساعة أو اكثر بمقاهي الإنترنت Coffee Internet التي بدأت تنتشر في اغلب الأماكن.

* ومن البديهي أنه عند الدخول إلى الإنترنت يلزم لذلك برامج خاصة بالعمل على الإنترنت تأتي هذه البرامج ضمن بيئات التشغيل أو نظم التشغيل فمثلاً برنامج مستعرض نتسكيب أو Internet Explorer وغيرهما من البرامج التي تتيح التعامل مع الإنترنت..

التعامل مع شبكة الأنترنت:

من السهل جدا أن نتعامل مع الإنترنت إذ انه بعد أن يعطيك مزود الخدمة اسم الدخول User name وكلمة السر Pass word فما عليك إلا الإبحار بعالم الإنترنت بواسطة برامج الاستعراض.

ومن اشهر برامج استعراض صفحات الويب Web هو برنامج Netscape،

وبرنامجExplorer.

عند استخدام برنامج الاستعراض فانه يبدأ الاتصال بصفحة رئيسية للعنوان الذي يتم الاتصال به وما عليك سوى أن تكتب العنوان.

وعناوين الإنترنت هي عناوين للمواقع المختلفة فان لو يكن لديك عنوان محدد تريد الدخول عليه فهناك عناوين مواقع للبحث توفر لك خدمة البحث عن العناوين العديدة وهذه المواقع تعتبر أدوات للبحث، ومن اشهر مواقع البحث:

* موقع ياهو: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Yahoo. Com

* موقع أكسايت: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Excite. Com

* موقع أنفوسيك: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Infoseek. Com

* موقع ألتافيسا: WWW .Altavista. Com

تمكنك هذه المواقع من العثور على كافة الموضوعات سواء كانت موضوعات علمية، اقتصادية، سياسية، أدبية، اجتماعية، رياضية، فنية أو تاريخية.

ومناك مواقع بحث عربية، من اشهرها:

* كنوز: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Konouz. Com

* أين: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Ayna. Com

* مرشد: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Murshid. Com

* أرايبسك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Arabseek. Com

وتمكنك هذه المواقع من العثور على المواقع العربية لكافة الموضوعات سواء إخبارية أو سياسية أو رياضية، وهكذا لمختلف الموضوعات.

عند استخدام أي من مواقع البحث السابقة يمكن كتابة الموضوع الذي نريد أن تبحث عنه ليواتيك الرد بعد برهة على صورة قوائم تحتوي على صفحات للموضوع لتختار أي منها بالضغط على Search.

وهكذا ببساطة يتم الدخول إلى الإنترنت والتعامل معها، والذي لا يمثل أية صعوبة ويمكن لأي فرد أن يتجول على الإنترنت بحرية تامة على أن يحمل معه قدرا من اللغة الإنجليزية يساعده في الملاحة على ضفاف الإنترنت.

التسويق عبر الأنترنت:

مع مطلع عام 2000م اصبح مائة وعشرون مليونا من مستخدمي الإنترنت يقضون مشترياتهم عبر شبكة الإنترنت.

وابسط صور التسوق عبر الإنترنت تتمثل في إعلان الشركة المنتجة عن موقعها على الإنترنت بوسائل الإعلان المختلفة ولمن في الشراء من العملاء يفتح صفحة موقع هذه الشركة ويحدد ما يحتاجه ثم يكتب عنوانه بالتفضيل ليقوم العاملون بالشركة باستخراج طلب العميل وتحضير ما به ليذهب مندوب الشركة إلى عنوان العميل ليسلمه ما قام بشرائه ويحصل منه على ثمن المشتريات وهذه الصورة للعناوين المحلية.

بالتالي يصل العميل إلى ما يحتاجه من منتجات وخدمات عن طريق الدخول إلى موقع الشركة ليشاهد بنفسه مواصفات المنتج، وبذلك وفرة إدارات التسويق بهذه الشركات مصاريف الكتالوجات والدوريات التي كانت ترسلها بالبريد لعملائها.

عناوين في الأنترنت:

الحاسب الآلي الموصل بالإنترنت أو ما يسمى بالمضيف Hosts دائما ما يكون له عنوان منفرد يتميز هذا العنوان باحتوائه على جزأين:

-- اسم النظام ويخبرنا عن الاسم أو الغرض من الحاسب.

-- المجالات ويعطينا معلومات عن الشبكة التي ينتمي إليها أو الموقع الفعلي.

وعلى سبيل المثال سنذكر العنوان التالي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Jobtrak. Com فالجزء فوق الخط يمثل اسم النظام بينما () توضح المجال وعادة ما تختصر المجالات في أسماء المواقع كالآتي: - أي مجال تجاري com Commercial

- تعلميمي edu Educational

- حكومي gov Governmental

- حربي mil Military

- شبكة net Net Work

- أي مجال آخر org Other

وقد يحتوي الموقع على مجال آخر يوضح البلد الذي يوجد به الحاسب، ويختصر بحرفين على سبيل المثال نجد بآخر عنوان المواقع:

Eg اختصار لمصر Lb اختصار للبنان

Au اختصار لاستراليا Us اختصار لأمريكا

Fr اختصار لفرنسا Cn اختصار للصين

Ca اختصار لكندا ........................

البحث عن وظيفة عبر الأنترنت:

يمكنك أن تسجل اسمك لدى المواقع المتخصصة في إدارة الموارد البشرية للحصول على فرص وظيفية عن طريق لقي اكبر عرض مالي واختيار المزايا التأمينية.

ودائما ما نعلن شركات إدارة الموارد البشرية عن مواقعها بوسائل الإعلان، فإن لو تكن تعلم عن أي من هذه المواقع يمكنك أن تبحث في مواقع البحث عن الوظائف أو الفرص الوظيفية وذلك في موقع ياهو مثلا بكتابة كلمات مثل Job أو Job opportunity أو Career، وستجد مواقع التوظيف التي تسير لك نشر السيرة الذاتية لك CV، كما تحتوي بعض المواقع على قواعد بيانات بالوظائف مصنفة بناءا على نوعية المهنة والمكان أو البلد وأسماء الشركات أو المؤسسات التي ترغب في توظيف عاملين بها.

لجهة المرسل إليها، حيث يتم كتابة عنوان المرسل إليه:

To:

في حالة إرسال نسخة من الرسالة إلى شخص آخر في عنوان آخر:

Cc:

عنوان الراسل:

From:

الموضوع أو موجز الرسالة:

Subject:

ويراعى انه في حالة إذا كنت تبحث عن عمل، أو وظيفة أو تكون لك عنوان بريد إلكتروني على شبكة الإنترنت لتدخل اله في أي وقت لترتجع الرسائل الواردة إليك، مع الاعتبار لوجود شركات توفر لك البريد الإلكتروني مجانا على الإنترنت.

كما يمكنك الحصول على عنوان بريد إلكتروني لدي مزودي خدمة الإنترنت نظير مقابل مادي يحدده مزود الخدمة.

هذا ولا يتوقف الصراع بين الشركات على طرح منتجات تساهم في سهولة الاتصال وتضفي حيوية اكثر للتراسل عبر البريد الإلكتروني ومن هذه المنتجات الجديدة والتي طرحت في بداية سنة 2001م ما أعلنت عنه إحدى الشركات من كاميرا للبريد الإلكتروني، وهي كاميرا فيديو خاصة بجهاز الكمبيوتر لتسجل ما يدخل في نطاق عدستها ويلزمها برامج خاصة بالبريد المصور مثل برنامج View Life Mail الخاص بشركة B.H.V الألمانية.



وتضفي هذه الكاميرا الحياة على الرسالة الإلكترونية فلا يصبح الأمر مملا وقد بدأت شركة فيليبس الهولندية في طرح هذه الكاميرات بالأسواق ومن المنتظر أن يجري تعديلات تسمح بأن تعمل بنظام الأوامر الصوتية ومخطط لطرحها بالأسواق بالتعديلات الجديدة سنة 2002م.

تتنوع خدمات التوظيف في المواقع إلى الأنواع التالية:

1 - بعض المواقع يستقبل قوائم الوظائف الشاغرة بالشركات ويخزنها في قاعدة بيانات

ويعرضها ليقوم زائر الموقع بتزويده بالسيرة الذاتية أو يرسلها بالبريد الإلكتروني

ليقوم الموقع بإرسالها إلى الشركة.

2 - يستقبل بعض المواقع ملخص السيرة الذاتية لطالب الوظيفة ويرسله بالبريد

الإلكتروني إلى الشركات مجانا، أو مقابل مبلغ يدفعه طالب الوظيفة.

3 - بعض المواقع لا تقوم بالربط بين طالب الوظيفة والشركة وتكتفي بعرض الوظائف

الشاغرة التي ترسلها الشركات وإرسال السيرة الذاتية لطالب الوظيفة مجانا أو مقابل

رسوم.

والآن هذه بعض اشهر مواقع التوظيف لتقوم بزيارتها بنفسك:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Thejob. Com.-


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Joboptions. Com -


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Futurestep. Com -


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Jobtrak. Com -


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Arabian. Com -


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] Career Egypt. Com -




وتتيح اغلب هذه المواقع خدمات مفيدة ويطلب من المتقدم عند التسجيل ملء استمارة بيانات والتفاصيل الكاملة للسيرة الذاتية CV.

كما أن بعضها يرسل رسالة إلى صندوق البريد الخاص بك في صفحتك بالموقع تبين لك الوظائف الشاغرة المناسبة لك، وتوضح لك طريقة الاتصال بجهة العمل.

والحقيقة أن خدمات الإنترنت عديدة جدا ولا تسع المقام هنا لذكرها بالتفصيل إذ أن منها المجموعات الإخبارية ونقل الملفات FTP، وخدمة التشغيل البعدي Telnet، والدردشة Chat، ومجموعات الاستفسارات FAQS، وغيرها من الخدمات المتاحة على شبكة الإنترنت.

البريد الإلكتروني:

يعتبر البريد الإلكتروني ضمن شبكة الإنترنت وهو احدث طرق التراسل بين الأشخاص، وذلك عند توفر ما يلي:

1 - جهاز كمبيوتر به مودم.

2 - خط تلفون.

3 - الاشتراك بمزودي خدمة الإنترنت.

ويمنكن الحصول على عنوان بريد إلكتروني وهو سهل الاستعمال ورخيص وسريع

إذ تستغرق الرسالة بضع دقائق للوصول سواء تم الإرسال لدولة بعيدة أم قريبة.



* ومن مميزاته:

1 - سريع.

2 - اقتصادي غير مكلف مثل إجراء مكالمة تليفونية ولا تطبق عليه معايير المسافة إذ

إرسال رسالة لشخص في لندن يتساوى مع إرسال رسالة لشخص في المكتب المقابل

لمكتبنا.

3 - يزيل كثيرا من الرسميات المستخدمة في الرسائل العادية إذ يكفي الرب بـ نعم ، لا.

4 - يمكن لأي شخص أن يتفحص صندوق بريده في أي وقت ومن أي مكان في العالم.

5 - يمكن تشفير الرسالة المرسلة باستخدام بروتوكولات خاصة للحفاظ على ما في

الرسالة من معلومات هامة أو شخصية.



* ومن فوائده:

1 - إرسال الصحفيين لمقالاتهم لرئيس التحرير.

2 - يمكن بواسطته دعوة المدريين للاجتماعات.

3 - الحصول على الرسائل بكفاءة اكثر من المكالمة التليفونية.

4 - دوام الصلة بالأصدقاء إذ يكفي كلمات قليلة خلاله لتوصيل المعنى المراد دون

كلمات بالبريد العادي.

عناوين البريد الإلكتروني:

يتكون عنوان البريد الإلكتروني من جزأين تفصل بينهما علامة @ يسبقها اسم الشخص كما أعطاه له مزود الخدمة، ويليها اسم المجال، وهذا مثال على عنوان بريد إلكتروني:

Segmohamed @ access. Com. Eg .

فما فوق الخط هو مزود الخدمة، وعلامة At Sign (@) تفصل جزأي العنوان.

البحث عن عنوان بريد إلكتروني:



لمعرفة عنوان شخص ما على شبكة الإنترنت ما علينا سوى الاتصال به ومعرفة عنوانه كطريقة مباشرة، فإن لم يتحقق ذلك فعلينا مراجعة دليل عناوين الشبكة المشترك فيها، أو سؤال المشرف على الشبكة، أو الدخول على دليل الشبكة، أو البحث باستخدام برامج البحث. وكذلك البحث في دليل عناوين البريد الإلكتروني مثل الدليل Whois، وعند استخدام مواقع البحث نقوم بكتابة كلمات عم موقع أو شخص أو موضوع والضغط على Search.

التراسل عبر البريد الإلكتروني:

عند رغبة شخص في مراسلة آخر فإنه يستخدم برنامج البريد الإلكتروني أو برامج الاستعراض ذات إمكانية إرسال البريد ويتم عرض الشاشة الخاصة بالبرنامج.



يعتمد زمن وصول رسالة البريد الإلكتروني من شخص لآخر على طريقة وصول الراسل إلى شبكة الإنترنت وكذلك ازدحام الشبكة وعدد شبكات تحقيق الاتصال والتعامل مع الرسالة. وإذا كان المستقبل للرسالة يعمل على جهاز متصل بالشبكة عند وصول الرسالة أو انه سيسلمها عند عمل جهازه ويحقق الاتصال وتوقيتات اتصاله بالشبكة، وإذا لم تصل رسالة قمت بإرسالها فإن البرنامج الذي تعمل عليه يوضح لك ذلك، وقد يكون عدم تسليم الرسالة بسبب عطل الشبكة أو لخطا في العنوان أو انتهاء المرسل إليه من الاشتراك بالشبكة أو تغير مكان اشتراكه باسم آخر.

ويلاحظ انه في مسار الرسالة يمكن لأي شخص على جهاز كمبيوتر عن طريق أساليب مختلفة إن يطلع على الرسالة ويعرف محتواها. كما أن هناك كثيرا من الرسائل تدور على عناوين خاطئة قبل وصولها للمرسل إليه، وبالنسبة للذين يتصلون بشبكة الإنترنت عن طريق مزود الخدمة ويفتح صندوق البر يد فإن البريد المخزن في جهاز مزود الخدمة يعطي رسالة بوجود رسائل للشخص أم إذا لم يتصل قسيظل البريد مخزنا وقد تلغيه جهة تزويد الخدمة كل فترة زمنية معينة.
avatar
algerie16

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى