فــوج قمــرة للكشافـــة و الطفولـــة - عين الريش
أهلا و سهلا بكم معنا في هذا الفضاء الرحب . تفيد سجلاتنا أنك زائر نرجو منكم التسجيل معنا

مفاهيم ومصطلحات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفاهيم ومصطلحات

مُساهمة  algerie16 في الأحد مايو 29, 2011 9:33 am

[center]
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
ثانوية لعطوي الحاج بلدية عين الريش

مفاهيم ومصطلحات و شخصيات
السنة الثالثة ثانوي
(جميع الشعب)



بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله حمدا يوافي نعمه ويكافي مزيده ياربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجـهك
ولعظيم سلطانك والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وأسال الله أن يهدينا
سواء صراط المستقيم .



الأستاذ: قزولة نورالدين


27/04/2011

شخصيات و مفاهيم مادة التاريخ والجغرافيا

ب) المفاهيم و المصطلحات
عالم الشمال
هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمال تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة، تشهد ازدهارا و تقدما اقتصادي و تكنولوجي .
عالم الجنوب
مجموع الدول التي خضعت للاستعمار الأوروبي الحديث وحققت استقلالها حديثا وهذه الدول تعاني من جمود فكري وتأخر حضاري وضعف تكنولوجي وتأخر اقتصادي تقع هذه الدول في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويطلق عليها أيضا بدول العالم الثالث أو الدول النامية.
العالم الثالث
اسم يطلق أحيانًا على الأقطار النامية اقتصاديًا، وخصوصًا في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية. كذلك فقد استخدم المصطلح للأقطار غير المنحازة للعالم الأول (الرأسمالي) و العالم الثاني (الشيوعي).يضم العالم الثالث حوالي 120 دولة، يسكنها أكثر من نصف سكان العالم، اغلب دوله مستعمرات سابقة لدول أوروبا الغربية التي كانت السبب الرئيسي في عدم نهضة هذه الدول وتأخر نموها الاقتصادي الذي يقوم في غالبيته على الزراعة، وأنشأت صناعات قليلة. والكثير منها يصدر المواد الخام إلى الدول الصناعية، مقابل سلع مصنعة. كما أن غالبية دوله فقيرة، ويعيش حوالي 60% من سكانها في فقر شديد.
العلم المتقدم
مجموع الدول المتطورة والمزدهرة في الميدان الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسياسي والعسكري والعلمي وهي دول استعمارية أخضعت لها عدد كبير من شعوب العالم واستغلته لقرون عديدة و تقع معظم دولها في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية.
الليبرالية
كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر أي ما يتفق مع الإنسان الحر ويتوافق مع الحرية الفردية وتطلق الليبرالية على المهن الحرة، تعرف أيضا على أنها النظام السياسي الاقتصادي القائم على الملكية الخاصة والربح الخاص. في هذا النظام، يمتلك الأفراد الشركات ويديرون أغلب الموارد المستخدمة في إنتاج السلع والخدمات.
الشيوعية
مصطلح ذو مدلولات متعددة، فقد يكون شكلاً لحكومة،أو نظامًا اقتصاديًا، أو حركة ثورية، أو طريقة حياة، أو هدفًا أو مثلاً أعلى. وهي مجموعة أفكار عن كيف ولماذا تحركت أحداث التاريخ وفي أي اتجاه جرت. وقد طور هذه الأفكار بشكل رئيسي فلاديمير لينين الذي كان قائدًا ثوريًا روسيًا في مطلع القرن العشرين الميلادي وذلك بالاعتماد على كتابات كارل ماركس.
الاشتراكية
مجموعة متكاملة من المفاهيم والمناهج والتنظيمات والوسائل التي تشترط رفض المجتمع الرأسمالي بغية تحقيق المساواة الفعلية بين جميع الشعوب والإيمان بالإرادة الصورية لإقامة مجتمع أكثر كفاية وعدل.
الإمبريالية
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انجلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما على إفريقيا ويعتبر لينين أن وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.


الشرق
دلالة على المعسكر الشرقي الذي يتكون من مجموعة رئيسية من الدول الاشتراكية بزعامة الاتحاد السوفيتي والصين وكوريا الشمالية وفيتنام وكوبا.
الغرب
دلالة على المعسكر الغربي الذي يتكون من مجموعة رئيسية من الدول الرأسمالية بزعامة الو.م.أ وأوربا الغربية، اليابان، كندا، و أستراليا.
الأحلاف العسكرية
تكتلات عسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي وحلف وارسو.
الحلف الأطلسي
معاهدة وقعت بواشنطن في 4 أبريل 1949م تتوفر بمقتضاها قيادة عسكرية موحدة للدفاع المشترك عن 19 دولة غربية ويسمى أيضًا حلف الناتو. تم تأسيس هذا الحلف عام 1949م بوساطة الدول المتحالفة بموجب معاهدة شمال الأطلسي التي نهضت بأعباء دفاعها المشترك عن 12 دولة غربية ضد أي هجوم محتمل من الاتحاد السوفييتي أو أي معتدِ آخر. و تنص المعاهدة على أن أي هجوم مسلح ضد واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء في أوروبا أو أمريكا الشمالية يعتبر هجوما ضد جميع أعضاء الحلف.
حلف وارسو
معاهدة تم بموجبها توحيد أقطار أوروبا الشرقية تحت قيادة عسكرية موحدة. تم التوقيع على المعاهدة في مايو 1955م بوارسو من قبل كل من الاتحاد السوفييتي وألبانيا وبلغاريا وتشيكوسلوفاكيا وألمانيا الشرقية والمجر وبولندا ورومانيا. وقد وقعت هذه الدول على الحلف بعد أن كونت الدول الغربية حلف شمال الأطلسي.
الإيديولوجية
هي العقيدة السياسية للحزب أو الحكومة وهي مجموعة من المبادئ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقيم الأخلاقية التي ينتهجها حزب أو حكومة ويستعان في تحقيقها بالترغيب أو الإكراه.
الصراع الإيديولوجي
يقصد به الصراع بين نظامين مختلفين في الأسس و المصالح، و بالتحديد الصراع بين الشيوعية بقيادة الاتحاد السوفييتي و الرأسمالية بقيادة الو.م.أ، و قد برز الصراع بعد الحرب العالمية الثانية، و يعرف بالحرب الباردة.
سياسة ملء الفراغ
نظرية سياسية أمريكية مستمدة من أطروحات هاري ترومان ونفذها إيزنهاور، حيث تقوم على فكرة أن ضعف الاستعمار الأوربي وانسحابه من العديد من مناطق العالم ترك فراغات سياسية، يمكن أن يستغلها الاتحاد السوفييتي أو تظهر بها إيديولوجيات تتعارض مع المصالح الغربية(والأهم الأمريكية طبعا). وبذلك فهي ترى أنها وحدها الكفيلة بالحلول محل الاستعمار التقليدي وكان من بين نتائج تطبيق هذه الفكرة: التدخل الأمريكي في الهند الصينية وما تبعه من حرب مدمرة في الفيتنام، و في الشرق الأوسط منذ عام 1956. كما كانت هي الدافع وراء تنظيم الانقلابات العسكرية في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والتي كانت تتم بتدبير من المخابرات الأمريكية CIA.
صراع النفوذ: يعني التنافس الشديد بين المعسكرين للاستحواذ على مناطق مهمة و إستراتيجية.
مبدأ ترومان:مشروع مساعدات عسكرية واقتصادية أميركية بقيمة 400 مليون دولار تقدم لليونان، ولتركيا. تقدم به هاري ترومان أمام الكونغرس في مارس 1947 للمصادقة عليه.
مشروع مارشال
مساعدات أميركية لأوروبا قبل أن تنهار اقتصاديا واجتماعيا بوضع برنامج موحد للاستفادة من هذه المساعدة المقدرة بأكثر من 13 مليار دولار على مدى 10 سنوات.
سياسة التكتل
يقصد بها سياسة التحالفات السياسية العسكرية، الاقتصادية و أهمها الاتحاد الأوربي و الحلف الأطلسي.
الثنائية القطبية
مصطلح يدل على تقسيم العالم بعيد الحرب العالمية الثانية لوصف طبيعة العلاقات بين الكتلتين المشكلتين بعد الحرب. إحداهما تتزعمها الولايات المتحدة الأمريكية ،والأخرى تزعمها الاتحاد السوفييتي.
المجال الحيوي: يقصد به تأمين الدول الكبرى لمجالات أوسع على حساب الدول الضعيفة، و كذا الحصول على المواد الأولية و الدعم السياسي و العسكري.
سياسة الأحلاف
تنظيمات عسكرية لجأ إليها المعسكران،يكون الحلف العسكري بين دولتين أو أكثر؛ يكون الحلف متعلق بالحرب تتضمن معاهدات دفاعية وهجومية. عادةً الحلف العسكري يحتوي على معاهدات لا-عسكرية مع المعاهدات العسكرية مثل الحلف الأطلسي وحلف وارسو.
سياسة المشاريع
هي سياسة ظهرت اثر الصراع بين الشرق و الغرب، و من أمثلتها مشروع مارشال 1947، و مشروع ايزنهاور1957 و الكوميكون 1949.
الأزمات الدولية
مصطلح يدل على جملة من الأحداث التي وصل فيها التوتر بين العملاقيين، إلى حافة المواجهة العسكرية المباشرة، وما صاحبها من تهديد باستخدام الأسلحة الإستراتيجية، وصوب أهداف على تراب البلدين( و.م.أ ـ الإ.س ) .
الدعاية المغرضة
نشر الأفكار، والأطروحات، ووجهات النظر، من أجل التأثير على السلوك الإنساني والدفع به إلى تقبل فلسفة ما أو معاداتها. وغالبا ما يرتبط هذا المفهوم بمدلول سلبي أو ازدرائي و توظف في ذلك مختلف الوسائل:الإذاعات ـ الصحف ـ القنوات التليفزيونية ـ الإشهار ـ النشريات السرية ـ ... الغ. كما تستغل نتائج البحوث العلمية (خاصة علم النفس) في إعداد المواد الدعائية. لهذا كانت من بين ابرز الوسائل المستخدمة في النزاعات والصراعات والحروب حتى بلغت ذروتها في الحرب الباردة.
الحرب الباردة
تعبير يطلق على العلاقات بين الولايات المتحدة وحلفائها في المعسكر الغربي الرأسمالي والاتحاد السوفييتي والدول الحليفة له في المعسكر الشرقي الشيوعي، في الفترة الممتدة من 1945 إلى 1989 . للدلالة على الصراع المتعدد الأوجه بين الطرفين ( أيديولوجي ـ مصلحي ـ سياسي ـ ثقافي ـ......). مع العلم أن البعض يفضل تفصيل الفترة التاريخية المذكورة كما يلي:
الحرب الباردة: 1947 ـ 1963 أو الحرب الباردة الأولى، وتتضمن هذه الفترة انتشار مفاهيم التعايش السلمي (1956 ـ 1962) دون أن تزيل وصفها على أنها مرحلة من مراحل الحرب الباردة.
الانفراج الدولي:1963 ـ 1975
الحرب المعتدلة (fraîche ):1975 ـ 1991 أو الحرب الباردة الثانية.
الانفراج الدولي
تعبير يستخدم لوصف العلاقات بين الشرق والغرب قي الفترة الممتدة من 1963 الى1975 . والتي ترتبت جراء أزمة الصواريخ في كوبا من أجل إزالة المواجهة المفتوحة بين القوتين الكبيرتين .
التعايش السلمي
تعبير وظف للدلالة على السياسة الجديدة للسياسة الخارجية التي أعلن عليها الاتحاد السوفييتي لسان خروتشوف في فيفري 1956 والتي تهدف إلى تجنب مواجهة عسكرية مباشرة مدمرة مع الولايات المتحدة .

الأحادية القطبية
يعبر به عن زوال القطبية الثنائية، بعد انهيار المعسكر الشيوعي ومن بعده الاتحاد السوفييتي وانفراد الولايات المتحدة الأمريكية بأهم القرارات العالمية خاصة في الجانبين السياسي والعسكري.
ربيع براغ
مصطلح يطلق على الأحداث التي عرفتها العاصمة التشيكوسلوفاكية براغ سنة 1968 المطالبة بالحرية وقيام القوات السوفيتية بتحطيم هذه التجربة بالقوة و الإكراه.
الحرب المحدودة
عمل سياسي شامل يلجأ إلى القوة المسلحة في مرحلة من مراحله لتحقيق هدف معين لا يستدعي بالضرورة كسر إرادة الخصم أو فرض مشيئة المنتصر عليه كاملة.
الشرعية الدولية
هي الصفة القانونية لأي نشاط سياسي، عسكري ... و موافقة هيئة الأمم و دول العالم(المجتمع الدولي).
النظام الدولي
هو مجموعة المبادئ، والقيم، والضوابط المتفق عليها بشكل جماعي، والتي تسير العلاقات الدولية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعسكرية و.. كميثاق ملزم للجميع. وهو ثمرة للاتفاق الجماعي وتترتب عنه مسؤولية جماعية في اتخاذ القرار وفي تنفيذه. و يشرف على ذلك مجموعة من الهيأت والمنظمات الدولية المتخصصة التي تم إنشاؤها لهذا الغرض مثل: منظمة الأمم المتحدة و الهيأت ذات الطابع السياسي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي التابعة لها.
المنظمات غير الحكومية
يقصد بها المنظمات ذات الطابع الشعبي أو الجماهيري التي تعنى بقضايا التنمية والمساعدات بين الشعوب والدفاع عن حقوق الإنسان...الغ: أولى هذه المنظمات ظهورا هي الصليب الأحمر الدولي(1863). ازدادت توسعا مع ظاهرة العولمة.
المنظمة العالمية للتجارة
هي الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية (الجات GAAT)، وهي مجموعة من الاتفاقيات المتعددة الأطراف شرع فيها منذ عام1947 في شكل لقاءات للتفاوض"Rounds"من أجل تحرير التجارة العالمية وتم تعويضها حاليا بالمنظمة العالمية للتجارة (OMC).
الكونفدرالية
ينشأ نتيجة معاهدة تبرم بين دول كاملة السيادة وتتفق على تنظيم علاقات اقتصادية وثقافية وعسكرية تربطها مع بعضها البعض و تكون بين مجموعة من الدول على أن تحتفظ كل دولة بسيادتها الداخلية والخارجية وشخصيتها القانونية
الفدرالية
نظام سياسي يقوم على بناء علاقات تعاون بين عدة مناطق على أن هذا الاتحاد يكون مبنيا على الاعتراف بوجود حكومة مركزية للدولة الاتحادية و حكومات ذاتية للولايات أو المقاطعات التي تنقسم إليها الدولة تشمل السيادة سلطة الدولة المطلقة في الداخل واستقلالها في الخارج (مستقلة من كل سيطرة خارجية).
الديمقراطية
تتكون من كلمتين (ديمس) وتعني الشعب و(كراتس) وتعني السلطة وبذلك تعني حكم الشعب أي اختار الشعب لحكومته
الرأي العام العالمي
يتعلق بموضوع ذات أهمية عالمية وينتشر في أنحاء العالم مثل الرأي العالمي حول التسلح أو
الإرهاب...
وسائل الإعلام
هي أداة مساهمة في صنع السياسة الداخلية والخارجية ولها تأثير على صناع القرار والرأي العام وهي الملاحظ الأول للأحداث الوطنية و الدولية وتكون مرئية أو مكتوبة أو مسموعة.


الحظر الاقتصادي
الحظر يعني عدم تصدير سلعة معينة الى دولة اودول لاسباب سياسية او اقتصادية وتستخدم الدول الحظر الاقتصادي كأداة للضغط عليها حتى تستجيب لمطالبها.

الارستقراطية
معناها طبقة النبلاء من الشعب يقابلها طبقة العامة ومن هذه الطبقة يكون الحكام وقادة الجيش وعظماء البلاد وكل العامة تخضع لمشيئة هذه الطبقة.
التقنوقراطية
مصطلح ظهر سنة 1932 في أمريكا معناه حكومة الفنيين والمختصين والتقنيين من مهندسون ومدراء واقتصاديون.
البورجوازية
كلمة مشتقة عن الفرنسية بورجوا وتعني سكان المدن وتبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع وفي الحقيقة هي ليست طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما تتسرب نحو احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين .
البيروقراطية
مصطلح مشتق من بيرو أي المكتب ومن قراطية أي الحكم ويقصد بالاصطلاح حكم المكتب ثم تحول المعنى ليصبح تحكم المكاتب والموظفين في الحياة الاجتماعية .
الإستراتيجية
هي خطة لتحقيق أهداف معينة في مرحلة تاريخية كاملة وهي تتألف بالضرورة من تحديد الأهداف وتحديد للقوات الضاربة أو المنفذة والإستراتيجية السياسية لا تختلف عن الإستراتيجية العسكرية

المفاهيم و المصطلحات:التاريخ 2
حركات التحرر
هي رد فعل، ونضال وطني، و شكل من أشكال الرفض و المقاومة من قبل الشعوب المستعمرة ضد الدول الاستعمارية، اتخذت عدة أشكال (سياسي، عمل مسلح، الدمج بينهما).
الحركة الوطنية
هي مجموعة الأحزاب السياسية والتنظيمات المختلفة والشخصيات الفاعلة التي تمارس النضال من اجل القضية الوطنية ونشر الوعي وتحقيق البديل الأفضل للشعب والوطن.
حرب التحرير
يقصد بها أي ثورة مسلحة لغرض التحرر أو تقرير المصير.
الثورة التحريرية
كمصطلح سياسي تعني الخروج عن الوضع الراهن إلى وضع أفضل، أما التعريف المعاصر فهي التغيير الذي يحدثه الشعب من خلال أدواته.
الثورة الجزائرية
هي رد فعل شعبي واع وعنيف لتحقيق البديل وهو الاستقلال باستعمال كل الوسائل المتاحة ضد الاستعمار.
النشاط المسلح
يقصد به نوع من أنواع النضال، يختلف عن النضال السياسي في كونه يعتمد على السلاح (العنف).
الأحزاب الوطنية
هي ذلك النشاط السياسي الذي دعا عادة إلى القومية و الوطنية و منها UDMA-MTLD ...
المؤتمر الإسلامي
مؤتمر جامع للحركة الوطنية انعقد يوم 07 جوان 1937 ترأسه الدكتور بن جلول، طالب بإلغاء المعاملات الخاصة بالجزائريين والمحاكم العسكرية و المساواة و تحرير الدين الإسلامي، و ترسيم اللغة العربية.
سياسة الإغراء
هي سياسة يلجأ لها الاستعمار في استمالة الشعوب، أو طبقة سياسية أو قومية.
التيار الثوري
تيار في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية يمثله شباب متحمس للعمل الثوري، ارتأى ضرورة الشروع في العمل المسلح، تبلور بعد مجازر 08 ماي 1945 بتكوين المنظمة السرية العسكرية، أتخذ موقفا محايدا في أزمة الحركة بين المصاليين و المركزين، وعمل على حل الخلاف بينهما عن طريق الإسراع في إعلان الثورة.
تصفية الاستعمار
بمعنى القضاء على الاستعمار و أذنابه من أنظمة عميلة، و بمعنى آخر القضاء على وسائله المختلفة.

المد التحرري
بمعنى الحركات التحريرية التي عرفتها القارات الثلاث، إفريقيا، آسيا، وأمريكا اللاتينية، وهي ردود فعل الشعوب لغرض الانعتاق و تقرير المصير.
المواثيق
يقصد بها العهود ولا تختلف المواثيق عن البرامج و مثل ذلك، ميثاق الصومام 1956، ميثاق طرابلس 1962.
البرنامج
عبارة عن خطة مسطرة لغرض التطبيق و، هو شبه اتفاق على نقاط معينة مثل برنامج طرابلس 1962.
البيان
وثيقة تبين أسس و أهداف و مطالب في مجال معين، مثل بيان فبراير 1943، و بيان نوفمبر 1954.
الدبلوماسية
هي عملية التمثيل والتفاوض التي تجري بين الدول في غمار إدارتها لعلاقاتها الدولية وهي عملية اتصال بين الحكومات.



مشروع سوستال
مشروع إصلاحي تناول جوانب اقتصادية،اجتماعية و ثقافية بهدف دمج الجزائريين بفرنسا، اعتمده الحاكم العام في الجزائر، رفضه الشعب الجزائري و رد عليه بهجمات الشمال القسنطيني 20 أوت 1955.
مشروع قسنطينة
مشروع اقتصادي، اجتماعي، و ثقافي خماسي بقيمة 400 مليار فرنك، هدفه فصل الشعب الجزائري عن جيش التحرير وإقناعه بضرورة الاندماج بفرنسا.أعلنه الجنرال شارل ديغول عند زيارته لقسنطينة في 04 أكتوبر 1958.
المكاتب العربية
مصالح إدارية فرنسية تشرف على شؤون الجزائريين و تتابع أخبارهم و تحركاتهم أنشئت في بداية الاحتلال للتجسس على الجزائريين و قمعهم، بقي هذا الاسم متداولا تحت تسمية "مصالح الشؤون الأهلية ثم الاسلامية" بعد استحداث النظام المدني في الشمال1870
المحتشدات
مناطق لتجميع السكان عمت كافة أرجاء الوطن، وهي وسيلة قمعية هدفها خنق الثورة عن طريق عزلها شعبيا.
المعتقلات
أماكن خصصتها فرنسا لتجميع المعتقلين الجزائريين في انتظار تحويلهم للاستنطاق أو التعذيب أو السجن أو الإعدام.
مخطط موريس
مخطط صاغه وزير الدفاع الفرنسي أندري موريس يهدف إلى عزل الثورة عن تونس شرقا و عن المغرب غربا عن طريق انجاز خط من الأسلاك الشائكة المكهربة ، الملغمة و المحروسة على امتداد 750 كلم من عنابه إلى نقرين جنوبا وعرض من 30 إلى 60 متر.وعلى نفس الامتداد من الغزوات إلى بشار.بدأت أشغاله في أوت 1956.
مخطط شال
سمي باسم قائد القوات الفرنسية شارل موريس، أقيم بالجبهة الشرقية خلف خط موريس لتدعيمه وبنفس تقنياته، بدأت الأشغال به في نهاية 1958.
القوة الثالثة
طبقة محلية برجوازية من العملاء كونت بهدف تمثيل الجزائريين و التحدث باسمهم في محاولة لمصادرة حق تقرير المصير و إبعاد جبهة التحرير الوطني.
سلم الشجعان
مناورة سياسية تقدم بها الجنرال ديغول في خطاب له في 23 أكتوبر 1958، طالب فيه من المقاتلين تسليم أسلحتهم، و من أعضاء الوفد الخارجي الاستسلام، مقابل ضمان سالمتهم و التعهد بحريتهم و بعدم ملاحقتهم قضائيا.
مصطلح ميزته سياسة ديغول الداعية إلى تكوين قوة من الجزائريين عن طريق الإغراء و منح الامتيازات لتدافع عن الوجود الاستعماري و تقف ضد جبهة التحرير الوطني.
الأقدام السوداء
تسمية أطلقت على الفرنسيين و المستوطنين الأوربيين الذين ولدوا في الجزائر و اعتبروا أنفسهم هم بناة الجزائر اقتصاديا و حضاريا، و ما زالوا إلى اليوم يحنون إلى الأرض الجزائرية.
منظمة الجيش السري
تنظيم سري بديل لكل التنظيمات السياسية العاملة على ترجيح فكرة " الجزائر الفرنسية"، أعلن عن تأسيسها في مدريد بقيادة الجنرال المتقاعد "صالان" في 10 فبراير 1961.
التمشيط
عمليات عسكرية تقوم بها القوات الاستعمارية في منطقة معينة، تستعمل فيها كل أنواع الأسلحة، يتم فيها التقتيل و التنكيل و النهب.
الفدائي: هو المجاهد الذي يكلف بعمليات عسكرية خاصة لفائدة الثورة ضد أهداف استعمارية.
الفصيلة
فرقة عسكرية و هي جزء من الكتيبة العسكرية، تتكون من جنود و صف ضابط يصل عددهم إلى 35 مجند.
الفوج
جزء من الفصيلة، عدد مجنديه 11 مجندا وينقسم بدوره إلى نصفي فوج.



حرب العصابات
نوع من الأساليب الحربية،تعتمد على الخفة والمباغتة، قلة العدد و خفة السلاح، و اختيار المكان والزمان،غالبا ما يتم فيها انتصر الثوار.
الكمائن
طريقة حربية يقوم بها الثوار لوقف الزحف العسكري الاستعماري وإلحاق الخسائر به،وهي جزء من حرب العصابات التي تلجأ لها المجموعات القليلة العدة و العدد.
المناضل
هو كل فرد يعمل لصالح الثورة (سياسي أو إداري)، يجمع الأخبار ويرصد تحركات العدو، يمون المجاهدين، وعمل كدليل لهم.
المجاهد
مصطلح أطلقته الثورة على حاملي السلاح و الفدائيين و المسبلين الذين يكملون بعضهم بعضا.
المسبل
هو كل فرد يقوم بأعمال مدنية سياسية أو إدارية لصالح الثورة.
المركزيون
هم ممثلو اللجنة المركزية لحركة الانتصار للحريات الديمقراطية الذين عارضوا مصالي الحاج في تسيير الحزب.
المكتب الثاني
مصلحة استعمارية مخصصة للاستنطاق و الحجز الإداري و القتل الجماعي والاختطاف.
المناطق المحرمة
هي مناطق حرمتها فرنسا على الجزائريين بالقوة، تقع على طول الحدود الشرقية و الغربية على عمق 70 كل، تم ترحيل السكان منها و زرعها بالألغام و مراقبتها بهدف عزل الثورة عن الشعب.
الهيئة التنفيذية المؤقتة
لجنة مشتركة بين الحكومة المؤقتة و الحكومة الفرنسية للإشراف على الفترة الانتقالية من 19 مارس إلى غاية الاستفتاء في جويلية 1962.
منظمة اليد الحمراء
منظمة إرهابية أسسها المعمرين و المتطرفين العسكريين الفرنسيين للانتقام من المدنيين الجزائريين و الفرنسيين الموالين للثورة.
مكاتب الفرق الإدارية الخاصة
هي مكاتب المصالح الإدارية، يديرها ضباط، تختص بمتابعة نشاط الجزائريين وتحركاتهم، تستعمل أسلوبين، أسلوب القوة كالتعذيب و التقتيل و التشريد، و أسلوب التهدئة كالتعليم، الخدمات الصحية، وتوزيع المؤن للحصول على معلومات عن الثوار.
حالة الطوارئ
وضع سياسي حكمي فرضته فرنسا بموجب قانون الطوارئ في 1أفريل 195، يعطي هذا القانون للحاكم العام صلاحيات عسكرية و مدنية واسعة للتصدي للثورة.
صاغ ثاني: رتبة عسكرية أقرها مؤتمر الصومام 1956، توافق رتبة عقيد.
صاغ أول:رتبة عسكرية أقرها مؤتمر الصومام 1956، توافق رتبة رائد.
معركة الجزائر
من أشهر المعارك التي قادتها جبهة التحرير داخل المدن، كانت العاصمة مسرحا لها، اعتمدت على العمليات الفدائية ووضع القنابل، وبرز دور المرأة فيها كثيرا.
المخططات الإنمائية
هي سياسة أتبعت في الدول الاشتراكية تعمل على تخصيص أغلفة مالية لتنمية قطاع من القطاعات في مدة زمنية معينة و هي ثلاثية، رباعية، وخماسية عادة حسب عدد السنوات.
الثورة الزراعية
نظام أتبع في الدول الاشتراكية أخذ تسميات عديدة و مثال عن هذه الثورة في الجزائر 1971، وتطبيقها سنة 1972.


ب) المفاهيم و المصطلحات:التاريخ 3

عدم الانحياز
سياسة انتهجتها الدول المستقلة بعد الحرب العالمية الثانية، ومعناها عدم الانضمام إلى أي من المعسكرين المتصارعين، ظهرت رسميا في مؤتمر بلغراد 1961.
الحياد الإيجابي
هو مناصرة القضايا العادلة، تبنته حركة عدم الانحياز على لسان أحد أقطابها "جواهر لال نهرو".
حركة عدم الانحياز
هي تكتل سياسي تأسس عام1961 يضم الدول المستقلة حديثا والتي رأت عدم الميل إلى أي من الكتلتين المتصارعتين (الو.م.أ والاتحاد السوفيتي). كما تميزت بالحياد الإيجابي وذلك بمناصرتها القضايا العادلة في العالم.
الاستعمار التقليدي
هو الاستعمار الذي يفرض سلطته على الأقاليم عن طريق القوة العسكرية، وبطريقة مباشرة.
الاستعمار المقنع
هو الاستعمار الجديد المتستر وراء أقنعة متعددة كالاتفاقات اقتصادية، ثقافية، عسكرية، سياسية..
التحرر السياسي
هو استرجاع الاستقلال بانسحاب الاستعمار وتكوين دولة ذات سيادة معترف بها دوليا.
اتفاقيات الاستقلال
يقصد بها المعاهدات وهي عقود بين الدول الاستعمارية و الدول المستعمرة منها اتفاقيات ايفيان 1962 التي كانت بين فرنسا و الجزائر.
السيادة
هي السلطة الفعلية للدولة على إقليمها وما فيه من سكان وموارد و الحرية في المواقف والاختيارات.
التبعية
ارتباط دولة بدولة أخرى سياسيا، اقتصاديا، و اجتماعيا.
الإمبريالية
الامبريالية هي سياسة توسيع السيطرة أو السلطة على الوجود الخارجي بما يعني اكتساب أو صيانة الإمبراطوريات. وتكون هده السيطرة بوجود مناطق داخل تلك الدول أو بالسيطرة عن طريق السياسية أو الاقتصاد . ويطلق هذا التعبير على الدول التي تسيطر على دول تائهة أو دول كانت موجودة ضمن إمبراطورية الدولة المسيطرة. وقد بدأت الامبريالية الجديدة بعد عام 1860 عندما قامت الدول الأوربية الكبيرة باستعمال الدول الأخرى. أطلق هذا التعبير في الأصل على انكلترا وفرنسا أثناء سيطرتهما على إفريقيا ويعتبر لينين ان وجود الامبريالية مترابط مع الرأسمالية لأنها تستخدم الدول المستعمرة على أنها أسواق جديدة أو مصادر لمواد أولية.
المنظمات العالمية
يقصد بها أي تنظيم يأخذ الصفة العالمية عكس التنظيمات الإقليمية و مثال عن ذلك هيئة الأمم و كذا المنظمات التابعة لها.
المنظمات غير الحكومية
هي شبكات من الجمعيات و المؤسسات الدولية المتخصصة في العمل التضامني الإنساني مثل جمعيات محاربة الجوع، جمعيات الصحة العالمية، منظمات حقوق الإنسان، و جمعيات حماية الطبيعة و البيئة(الخضر).تضم ملايين المنخرطين و المساهمين.
الاستقرار السياسي
يقصد به انعدام الثورات و المشاكل و الاضطرابات الداخلية و الخارجية.
التمييز العنصري
ظاهرة اجتماعية تقوم تتمثل في التفريق- في الحقوق و الواجبات - بين البشر على أساس العرق،أو الدين،أو اللون ... الخ، مارسها نظام الأبارتيد ضد السكان السود في جنوب إفريقيا، و يمارسها الاحتلال الصهيوني ضد الفلسطينيين.

الديكتاتورية
شكل من أشكال الحكومات يمسك بزمام السلطة، بشكل مطلق، فيه فرد أو هيئة أو جماعة، تتولى الأنظمة الدكتاتورية الحكم في دول كثيرة. والدكتاتورية نظام حكومي لاتحد سلطة الحكام فيه قيود تشريعية. وقد خضعت أكثر الشعوب عبر التاريخ لنظام الدكتاتوريات بوصفه شكلاً من أشكال الحكومات. قامت معظم الدكتاتوريات عن طريق العنف والقوة، وأحياناً من خلال الحيل السياسية.
الأنظمة الفردية
مصطلح سياسي و اقتصادي يستعمل خصوصا في الجانب السياسي و نقصد به الأنظمة الدكتاتورية كالفاشية و النازية و النظم العسكرية.
الرجعية
مصطلح سياسي اجتماعي يدل على التيارات المعارضة للمفاهيم التقدمية الحديثة وذلك عن طريق التمسك بالتقاليد الموروثة وهي حركة تسعى للتشبث بالماضي للمحافظة على المصالح هذه الفئة .
الحوار شمال جنوب
تعبير استخدم للدلالة على العلاقات الدولية بين الدول المصنعة قديما وذات الدخل المرتفع، والمتكونة من الدول المستقلة منذ عهد بعيد، والواقع أغلبها في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية. والدول السائرة في طريق النمو والواقعة جنوبا والحديثة العهد بالاستقلال.
هيئة الأمم المتحدة
تنظيم عالمي أنشئ عقب نهاية الحرب العالمية الثانية (24 أكتوبر194)، يضم جميع دول العالم المستقلة ،المتحدة و المرتبطة فيما بينها بما يعرف بميثاق الأمم المتحدة.
السلامة القومية
هي الأمن القومي الذي يقتضي إنشاء قوة عسكرية دفاعية ذاتية أو عن طريق التحالفات العسكرية التي تتعدى أحيانا الجانب الدفاعي إلى الجانب الهجومي.
مجموعة77
تأسست في 15افريل 1964 في ختام مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية تتكون من الدول النامية ( إفريقيا,آسيا,أمريكا اللاتينية) هدفها الدفاع عن مصالح الدول السائرة في طريق النمو .
الغلاسنوست
كلمة روسية تعني الشفافية والديمقراطية .
البريسترويكا
إعادة هيكلة الاقتصاد، أو إعادة الترتيب، و تشير إلى السياسة الداخلية المنتهجة في الاتحاد السوفييتي في عهد غورباتشوف 1985.
الحروب الأهلية
صراع بين مجموعتين داخل دولة واحدة تسعى إحداهما لتدمير الأخرى أو التغلب عليها. والحروب الأهلية أنواع عديدة؛ فقد حاربت أسر أسرًا أخرى، وقبائل قبائل أخرى، وأتباع دين أتباع دين آخر.
الحدود الموروثة
هي الحدود التي وضعها الاستعمار في مستعمراته السابقة دون مراعاة التركيب القبلي و الاثني وحتى الاقتصادي لها. تحولت الحدود إلى سبب للحروب و النزاعات خاصة في إفريقيا و آسيا.
حرب الاستنزاف
حرب تتميز بطول المدة واختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة وتكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة وقدرة البلاد على الصمود السياسي والاقتصادي والعسكري لفترة من الزمن.
الوطنية
تعني حب الوطن والشعور بارتباط وطني نحوه فهو حب الأمة للوطن.



الأمة
جماعة من البشر تتوفر فيها عناصر القومية (التاريخ, اللغة, العادات, الدين)
القومية
تعني مجتمع طبيعي من البشر يرتبط يبعضه البعض بوحدة الأرض والأصل والعادات واللغة من جراء الاشتراك في الحياة وفي الشعور الاجتماعي وجغرافية مشتركة ومصير مشترك ومصلحة اقتصادية ومادية مشتركة.
معاهدات السلام
مباحثات مباشرة دعت إليها الولايات المتحدة الأمريكية بين العرب و اليهود بهدف التوصل إلى إقامة علاقات طبيعية، بدأت هذه الباحثات بمؤتمر مدريد 1991، ثم اتفاق أوسلو السري بين 09 و 10 سبتمبر 1993،ثم التوقيع على اتفاقية واشنطن في 13 سبتمبر 1993.
المنظمات اليهودية
منظمات عسكرية إرهابية يهودية تأسست بعد الحرب العالمية الثانية مارست قتل وتفجير ضد سلطة الانتداب لإجبارها على الانسحاب، ساعدت على تهجير اليهود إلى فلسطين، وارتكبت أبشع المذابح في حق الفلسطينيين أهمها:
1- الهغانا:تأسست سنة 1946،قدر عدد أفرادها بـ60 ألف.
2- الأرغون:انشقت عن الهغانا،تزعمها مناحيم بيغن(رئيس وزراء سابق).
3- شتارن: انشقت عن الهغانا و عرفت بعنفها الشديد ضد الفلسطينيين.
الحكم الذاتي
هو الصيغة التي تضمنتها اتفاقية واشنطن(13 سبتمبر 1993) تقضي بقيام حكم فلسطيني محدود و قابل للتوسع
بدأ بقطاع غزة و مدينة أريحا على أن يتوسع في الضفة الغربية.وقعت اتفاقية الحكم الذاتي في القاهرة في 04 ماي 1994 ليبدأ رسميا في جويلية من نفس السنة.
الانتفاضة
حركة شعبية اندلعت في فلسطين في 07 ديسمبر 1987 أبطالها شباب و أطفال جابهوا العدو الإسرائيلي المدجج بأحدث الأسلحة بوسائل بسيطة تملت في الحجارة دون أن يأبهوا لعمليت القتل، التمثيل، الإصابات، الاعتقالات، التعذيب، هدم البيوت، والتهجير.


مفاهيم و مصطلحات مادة الجغرافيا
1) الوحدة التعليمية الأولى: واقع الاقتصاد العالمي.
عالم الشمال
هي الدول الواقعة فوق 30 و35 درجة شمال تنتمي إلى المنطقة الباردة و المعتدلة، تشهد ازدهارا و تقدما اقتصادي و تكنولوجي .
عالم الجنوب
مصطلح يطلق على دول العالم الثالث السائرة في طريق النمو أي دول إفريقيا، أمريكا اللاتينية و اغلب دول آسيا.
الدول النامية
تعرف بدول الجنوب، الدول الحديثة الاستقلال،أو العالم الثالث، عددها 140 دولة،عدد سكانها 05 ملايير نسمة (85%من سكان العالم)،مساحتها ¾ مساحة العالم، تقع جنوب خط عرض 40°شمالا،تضم دول إفريقيا،آسيا(ما عدا اليابان و روسيا)،وأمريكا اللاتينية.
تبييض الأموال
هي رسكلة الأموال غير المشروعة تقوم بها مؤسسات مالية متخصصة، بحيث تمول تجارة المخدرات و الأسلحة و الأنشطة المحظورة، لتغذي بها مرة أخرى مؤسسات مشروعة تستثمر في المجال الاقتصادي و الاجتماعي القانوني.
اتفاقيات لومي
اتفاقيات للتفضيلات التجارية بين الاتحاد الأوربي و الدول الافريقية (70دولة) وقعت ثلاث مرات في سنوات 1975،
1980، 1985 في العاصمة الطوغولية لومي مقابل مساعدات أوربية موجهة للتنمية و الاستثمار.
مجموعة التبادل الحر لأمريكا الشمالية(alena)
تم تأسيسها في 8 ديسمبر 1992 وتضم: الو.م.أ،كندا، المكسيك.
التنمية
عملية اقتصادية شاملة و السعي لاستغلال أمثل للموارد البشرية و المادية والعمل بأساليب جادة للتحكم في التسيير القائم على استقرار المؤسسات بهدف تحقيق نمو اقتصادي متوازن و رفاهية اجتماعية.
المؤشر
قيمة رقمية يمكن من خلالها تشكيل انطباع أو إصدار حكم بالإيجاب أو السلب،وهو عبارة عن إحدى قيمتين متفق عليها: قيمة عليا وقيمة دنيا وان التعرف في بعض المواضيع على المؤشر الأعلى والمؤشر الأدنى مطلوبا فإنه وفي كثير من المواضيع الأخرى الاكتفاء بواحدة لكن بشكل انتقائي يتناسب مع طبيعة الموضوع وليس بشكل عفوي.
التقدم
هو التطور الذي تنتج عنه حالة رخاء اقتصادي و اجتماعي ناتج عن الاستغلال الأمثل للموارد البشرية و الاقتصادية.
التخلف
هو التأخر عن ركب التطور الذي تنتج عنه حالة فقر مزرية ناتجة عن هيمنة الدول المتطورة و استغلالها للدول المتخلفة و مواردها ويعرف أيضا على أنه سوء الاستغلال العقلاني للموارد البشرية و الاقتصادية.
المعيار
هو كل قيمة أو إشارة رقمية تسمح بتقييم حالة أو وضعية مجال اقتصادي معين أو أداة أو وسيلة تسمح بالإشارة أو الدلالة على وضعية معينة، أوثيقة مكتوبة يمكن مراجعتها للحصول على معلومات معينة.
التدفقات
مصطلح يطلق على حركة الصادر و الوارد من رؤوس الأموال و المواد الأولية و المواد الغذائية و حركة الهجرة ووسائل الإعلام.

اقتصاد السوق
يسمى كذلك اقتصاد الرأسمالية ويقوم على الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج و المبادرة الفردية ويخضع لتفاعل
السوق. العرض و الطلب داخل
الرأسمالية
مفهوم فلسفي تحول إلى نظام اقتصادي و اجتماعي يعتمد على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج.
النظام الاقتصادي العالمي
واقع اقتصادي قائم على هيمنة القوى الاقتصادية الكبرى و الرأسمالية.

المجموعات الاقليمية
هي تكتلات اقتصادية و اتحادات سياسية إقليمية مثل : الإتحاد الأوروبي ، إتحاد التبادل الحر لأمريكا الشمالية ، مجلس التعاون الخليجي ، إتحاد المغرب العربي.
رؤوس الأموال
تعبير اقتصادي للثروة التي تُستَغَلّ لتنميتها وزيادتها باستثناء الأرض. فمدخرات الناس تعد رأس مال مال، لأنها تنتج ثروة إضافية من خلال الأرباح التي يكسبونها. أما الأرض وغيرها من الموارد الطبيعية فلا تعتبر رأس مال، لأن الإنسان لا ينتجها. ومعظم الأصول الثابتة التي تمتلكها شركة تمثل رأس مال، لأنها تستثمر لتدر الدخل. تعتبر الأشياء الخاصة، مثل الغذاء الخاص، والأثاث والملابس ثروة وليست رأس مال، لأنها لا تضيف ثروة. وهنالك نوعان من رأس المال رأس المال الثابت، و رأس المال العامل أو المتداول.
الاستثمار
هو توظيف مبالغ مالية في مشاريع معينة، أو توجيه مدخرات واستخدامها حيث تؤدي إلى إشباع حاجات اقتصادية، اجتماعية ...
البنوك
مؤسسات مالية يودع فيها الناس أموالهم عن طريق حسابات جارية وهي عنصر هام في العملية الاقتصادية حيث تقوم باستثمار هذه الأموال و إقراضها للعملاء.
البورصة
هي سوق الأوراق الملية يتم فيها بيع و شراء الأسهم والسندات، تؤدي دورا اقتصاديا مهما من خلال تحويل مدخرات الأفراد واستثماراتهم إلى الشركات و الحكومات لاستثمارها.
السندات
نوع من الأوراق المالية تمثل ما تقترضه الحكومات من أموال تدفع عنها فوائد ثابتة قصيرة أو طويلة الأمد.
الأسهم
نوع من الأوراق المالية التي يصدرها الساهمون الذين يتمتعون بحقوق الملكية (الشركات)
العملة
شيء معين اتفق الناس جميعهم على قبوله وتداوله كمقابل لمبيعاتهم أو نظير أعمالهم التي يؤدونها. لقد كان الذهب
والفضة في الماضي من أكثر أنواع النقود شيوعًا، أما اليوم فنجد النقود تتكون أساسًا من الأوراق النقدية والعملات المصنَّعة من مختلف المعادن والودائع (أو الحسابات) لدى المصارف. ولكل دولة عملتها الخاصة بها.
الإشهار و الدعاية
هو العمل الهادف إلى الترويج لشيء ما قد يكون سياسيا، اقتصاديا (تجاري)، أو اجتماعيا. وسائلها متعددة أهمها
وسائل الإعلام، الملصقات، اللوحات الاشهارية في محاولة لتكوين الآراء و جلب الانتباه لموضوعها.




العولمة
يطلق هذا المصطلح الذي انتشر في التسعينيات من القرن العشرين على عملية التداخل الثقافي بين أنحاء العالم المختلفة، وما ينتج عن ذلك من تأثير ثقافي وسياسي واقتصادي. والعولمة ترجمة لمصطلح إنجليزي، وقد اشتقت بالعربية من توحد العالم بتوحد المؤثرات الثقافية أو الحضارية.
منظمة الأوبك
منظمة الدول المصدِّرة للنفط هيئة دولية تضمّ اثنتي عشرة دولة تعتمد على صادراتها النفطية. ويختصر اسمها إلى منظمة الأوبك ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النفط في السوق العالمية. تملك الدول الأعضاء في هذه المنظمة ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي المستخلص من النفط. والدول الأعضاء في منظمة أوبك هي: (الإمارات العربية المتحدة، إندونيسيا، إيران، الجابون، الجزائر، السعودية، العراق، فنزويلا، قطر، الكويت، ليبيا، نيجيريا)،أنشئت منظمة أوبك عام 1960م من قِبل السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا.
الشركات المتعددة الجنسيات
هي شركات احتكارية عملاقة ذات إمكانيات تكنولوجية و مالية كبيرة . مداخيل البعض منها يفوق الدخل الوطني الخام لمجموعة من دول الجنوب ،من أهمها الشركات النفطية.
المنظمة العالمية للتجارة
هي الاتفاقية العامة للتجارة والتعريفات الجمركية (الجات GAAT)، وهي مجموعة من الاتفاقيات المتعددة الأطراف شرع فيها منذ عام1947 في شكل لقاءات للتفاوض"Rounds"من أجل تحرير التجارة العالمية وتم تعويضها حاليا بالمنظمة العالمية للتجارة (OMC).
منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية
تم تأسيسها عام 1961 وحلت محل الـOECE وشملت دولا خارج القارة الأوربية لتضم دولا من أمريكا الشمالية
(مجموع الدول حاليا:31 دولة)
الدول الأقل تطورا
مصطلح شرع في توظيفه عام1971 ويطلق على مجموعات الدول التي تتميز بـ : دخل فردي أقل من 500$سنويا ومساهمة الصناعة بنسبة أقل من 10% من الناتج الداخلي الخام(PIB) ومعدل الأمية إلى 20%من مجموع السكان.
الناتج الوطني الخام
مجموع القيم المضافة المنتجة من قبل شركات ومؤسسات أي بلد مهما كان مكان نشاطها ( داخل أو خارج الوطن) خلال سنة.
برنامج المم المتحدة للتنمية
هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة تأسست عام 1965 من طرف الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة نضم 150 دولة و30 وكالة بين حكومية مهمتها تقديم الدعم التقني من أجل تطوير مستوى المعيشة في الدول النامية( وهنا عليك التمييز بينها وبين CNUCED).
مجموعة الثمانية
اغلبها بلدان مانحة للمساعدات تتكون من البلدان المصنعة التالية : الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا واليابان وروسيا.
بولدير
مساحة من الأرض اكتسبت على حساب البحر بواسطة التجفيف والردم.


برنامج الإصلاح الهيكلي
مجموعة من الإجراءات تطبقها بعض الأقطار النامية بإيعاز من صندوق النقد الدولي والبنك العالمي لإصلاح اقتصادها وإعادة هيكلته يتضمن) التقليص من النفقات العمومية ,التخفيف من العراقيل المفروضة على الاستيراد خوصصة المؤسسات العمومية.
الانفتاح الاقتصادي
سياسة تقضي بتحرير المبادلات المالية والتجارية مع الخارج بإزالة العراقيل في مستوى التوريد وبدفع التصدير وتقاس درجة الانفتاح الاقتصادي بقسمة قيمة الصادرات على الناتج القومي الخام ضارب 100 في تاريخ معين.
أقطاب تكنولوجية
أقطاب أنشطة توجد قرب المدن الكبرى تقوم على الشراكة بين البحث في المؤسسات الجامعية والتطبيق بالمؤسسات الصناعية.
اقتصاد الإعلام
مجموع أنشطة وفروع إنتاج وتجهيزات إعلام ، وسائل الاتصال والحواسيب، وخدماته ، معالجة معطيات ، صيانة ، مراكز النداء ، خدمات الاتصال ، إنتاج البرمجيات.
الأسواق العالمية
وهي مناطق التبادل التجاري والتي تعرف حركة كثيفة في الاستيراد والتصدير ومختلف الأنشطة التجارية.


2) الوحدة التعليمية الثانية: القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

تنظيم الإقليم: هو تنظيم الجوانب الإدارية و الجغرافية ، الديمغرافية ، العمرانية و الاقتصادية لإقليم ما.
التهيئة الحضرية
هي سياسة تقوم على تهيئة المنشآت والهياكل القاعدية التي تخدم التوسع السريع للمدن الكبرى التي تكون تجمعات عمرانية قد يصعب التحكم فيها إذا لم تصاحبها تهيئة.
المخاطر الإيكولوجية
الأخطار التي تترتب عن توسع المراكز العمرانية والصناعية وتهدد سلامة البيئة والمحيط الطبيعي وفي مقدمتها تلوث الهواء والماء بواسطة نفايات المدن والمصانع.
الهيمنة و النفوذ
تعني القدرة على فرض إرادتهم على الآخرين. إذ تستطيع القوى ذات النفوذ فرض قراراتها بوساطة إنزال عقوبات أو التَّهديد بها على الدول التي لا تطيع أوامرها أو طلباتها. تمارسها الدُّول القوية عسكريًا على الدول الضعيفة.أشكال الهيمنة تشمل الإكراه والتأثير. فالإكراه هو استخدام القوة لفرض القرارات. والتأثير هو القدرة على إحداث تأثير من خلال القدوة أو الإقناع أو بعض الوسائل الأخرى دون استخدام القوة.
الـقطب
المركز المحرك لنشاط اقتصادي عالمي أو جهوي أو محلي، مدينة كبرى مثلا / مركز جذب اقتصادي،سياسي،...الغ
الاستقطاب
هو قيام علاقات متعددة ومتنوعة بين مدينة ما تمثل المركز أو القطب وجزء من المجال ويقوم القطب بتوفير جملة من الخدمات وتمويل المشاريع وتجميع النتاج.
الدورة الزراعية
نظام يقوم على التتابع و التناوب الزراعي أي تعاقب محاصيل مختلفة في مساحة معينة ونقصد به كذلك ترك الأرض موسم دون استغلالها و هذا حفاظا على خصوبة التربة و زيادة عضويتها.
النطاقات: يقصد بها أقاليم، يستعمل هذا المصطلح في القطاع الزراعي عادة و هي مساحة مخصصة لمنتوج قد يسمى نطاق الذرة أو الأرز أو القمح...
الاتحاد
مصطلح يطلق على عملية الاتفاق بين قادة الدول على نصوص وبروتوكولات معاهدة للاتحاد الاقتصادي، السياسي والنقدي. تصادق فيها البرلمانات الوطنية في الدول الأعضاء على نصوص المعاهدة، وتصبح نافذة. يشجع الاتحاد التنمية الاقتصادية عن طريق تبني سياسات ونظم في مجالات مثل الزراعة والنقل والصحة والأمن والمقاييس الصناعية ومقاومة الاحتكار. ويتبنى سياسة خارجية وأمنية موحدة واتخاذ قرارات موحدة في مجالات مثل تطبيق العدالة. وتضع الضوابط للتعامل فيما يتعلق بالسياسات التي تقع خارج نطاق سلطتها. وتتطرق المعاهدة أيضًا لتنظيم المسائل الاجتماعية.
التكتل
أي تجمع الشيء والتكتلات السياسية يقصد بها التعاون بين عدة دول والوقوف إلى جنب بعضها البعض سواء في إطار التعاون أو الدفاع في حالة الاعتداء الخارجي.
التكتلات الاقتصادية
وهي عبارة عن معاهدات في المجال الاقتصادي بهدف توحيد السياسات الاقتصادية ويمكن تقسيمها إلى تكتلات اقتصادية أفقية وهو الذي يتم بين الدول مثل الاتحاد الأوروبي وتكتلات اقتصادية راسية ويتم بين الشركات العملاقة وذلك لتحقيق مصالح اقتصادية وأرباح كبيرة .


البنيلوكس
اتحاد اقتصادي كونته بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ عام 1948م. وقد اشتقت التسمية من المقاطع الأولى لأسماء الدول الثلاث باللغة اللاتينية. تأسس اتحاد البنيلوكس بغرض وضع سياسة موحدة للتجارة الخارجية وذلك بالسماح بحرية انسياب السلع والأيدي العاملة والخدمات ورأس المال بين الدول الثلاث. شكلت هذه الدول اتحادًا للجمارك وألغت الرسوم الجمركية بينها ووضعت تعريفة جمركية خارجية موحدة.
معاهدة روما
هي المعاهدة الموقعة عام 1957 بين ست دول أوربية (دول البين لوكس، فرنسا، ألمانيا، و ايطاليا) بعد نجاح جماعة الفحم الحجري والصلب. وبموجب هذه المعاهدات أنشئت المجموعة الأوروبية للطاقة الذرية والمجموعة الاقتصادية الأوروبية.
الأراضي المنخفضة
تعني هولندا،التي كان خُمسَيْ أراضيها مغطى بالبحر أو البحيرات أو المستنقعات. ولكن الهولنديين قاموا بضخ المياه منها واستصلاحها بغرض استثمارها. وفي هذ
avatar
algerie16

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 15/03/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى